HUKUM SEPUTAR BASMALAH
1.
Menurut Lughowiyah
بسم الله الرحمن
الرحيم
ب
= حرف الجر
إسم =
مجرور بحرف الجر
الله = مضاف. مشتق من
أله يأله ، ألوهة وإلهة فهو إله بمعنى مألوه أي معبود فهو :
ذو
الألوهية
.
الرحمن = نعت لله. اسم من أسماء الله الخاصة به ، ومعناه ذو الرحمة
الواسعة لأن وزن
فعلان : يدل على الامتلاء والكثرة وهو أخص أسماء
الله بعد لفظ الجلالة ، كما أن صفة الرحمة هي أخص صفاته ولذا غالبا يأتي
ترتيبها بعد لفظ الجلالة كما في قوله تعالى ( قل ادعوا الله أو ادعوا
الرحمن .. الآية )
الرحيم = نعت للرحمن. اسم من أسماء
الله : معناه الموصل رحمته إلى من يشاء من عباده
قال ابن القيم
رحمه الله : "الرحمن دال على الصفة القائمة به سبحانه ، والرحيم دال على
تعلقها بالمرحوم ، فكان الأول للوصف والثاني للفعل فالأول دال على أن الرحمة صفته
، والثاني دال على أنه يرحم خلقه برحمته ، وإذ ا أردت فهم هذا فتأمل قوله
"وكان بالمؤمنين رحيما " وقوله " إنه بهم رءوف رحيم "ولم يجئ
قط ( رحمن بهم ) فعلم أن رحمن هو الموصوف بالرحمة ، ورحيم هو الراحم برحمته
"إ.هـ بدائع الفوائد ( 1/ 24 ) .
2. Apakah Basmalah Termasuk Ayat Didalam Surat
Al-Fatihah? dan apa Hukum Mengeraskan Bacaan Basmalah Disurat Al-Fatihah
Didalam Shalat
Para ulama berbeda pendapat dalam hal ini, seperti yang diuraikan didalm
buku Bidayatul Mujtahid 1, hal. 272 dan
fiqih islami wa'adillatuhu jilid II/ hal 22 , jilid I/hal 17 dan fiqih 'ala
madzhab al-arba'ah I/301 :
- Imam Abu Hanifah, Imam Malik, Imam Ahmad dan Al-auza'I Berkata: "Basmalah
tidak termasuk ayat dari Surat Al Fatihah".
a. Alhanafiyah
: Basmalah dibaca secara pelan diawal surat al Fatihah setiap shalat fardlu,
baik dalam shalat sirr atau shalat jahr. karena basmalah tidak termasuk ayat
dalam surat al Fatihah dan surat-surat lainnya dalam al Qur’an al Karim
meskipun ia termasuk bagian dari ayat-ayat dalam al Qur’an
b. Malik
Dan Auza'i : Basmalah Tidak Dibaca Diawal Surat Al Fatihah Dalam Shalat, Baik
Secara Jahar Atau Secara Sir .
imam malik
berkata: Sedangkan dalam shalat sunnah hukumnya boleh membaca basmalah diawal
surat al Fatihah
c. Imam
Ahmad: Hukumnya sunnah membaca basmalah
diawal surat al fatihah secara pelan, baik dalam shalat sirr atau shalat jahr.
Sebab basmalah tidak termasuk ayat dari surat al Fatihah.
Mereka Berdalil
Dengan Hadits Rasulullah Shollallahu 'Alaihi Wasallam:
عَنْ أَنَسٍ كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا
بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ كَانُوا يَفْتَتِحُونَ الْقِرَاءَةَ بالْحَمْدُ
لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
Artinya: ”Dari
Anas bahwa Nabi saw dan Abu Bakar dan ‘Umar dan Usman, semuanya memulai
bacaannya dengan “al-hamdu lilla-hi robbil ‘a-lami-n”. (HR.Tirmidzi, hadits no.
246)
- Imam As-syafi' dan ibnu juraij berkata: Basmalah
termasuk ayat dari surat al Fatihah. Maka hukumnya wajib membaca basmalah
diawal surat al fatihah, dibaca keras dalam shalat jahr dan dibaca pelan dalam
shalat sirr.
Mereka
Berdalil Dengan Hadits Rasulullah Shollallahu 'Alaihi Wasallam:
كُنْتُ وَرَاءَ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَقَرَأَ : بِسْمِ الله
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، ثُمَّ قَرَأَ بِأُمِّ الْقُرْآنِ حَتَّى بَلَغَ {وَلا
الضَّالِّينَ} قَالَ : آمِينَ ، وَقَالَ: النَّاسُ آمِينَ ، وَيَقُولُ كُلَّمَا
سَجَدَ: الله أَكْبَرُ ، وَإِذَا قَامَ مِنَ الْجُلُوسِ قَالَ:
الله أَكْبَرُ ، وَيَقُولُ إِذَا
سَلَّمَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنِّي لأَشْبَهُكُمْ صَلاَةً بِرَسُولِ الله
صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم
Artinya: “Aku
shalat berada di belakang Abu Hurairah, beliau membaca
bismillahirrahmanirrahim, lalu membaca ummul qur’an sampai pada ayat
walaadldlaalliin dan membaca amin, kemudian orang-orang juga mengikutinya
membaca amin. Beliau ketika akan sujud membaca; Allahu Akbar dan ketika bangun
dari duduk membaca; Allahu Akbar. Setelah salam beliau berkata: “Demi Dzat yang
jiwaku berada dalam kekuasaan-Nya, sesungguhnya aku adalah orang yang shalatnya
paling menyerupai Rasulullah di antara kalian.” [H.R. Ad-Daruqutni, hadits no.
14).
-
Jumhur
ulama fiqih dan hadits: dibaca tapi
tidak dijaharkan. inilah yang rojih, Wallahu a'lam
3. Apakah Basmalah Termasuk Ayat Dalam Al-Qur'an
Semua para
ulama sepakat bahwa basmalah termasuk ayat didalam Al-qur'an, yaitu terdapat dalam
Q. S An-namal ayat 30:
إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ
اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
Artinya: Sesungguhnya surat itu, dari SuIaiman
dan sesungguhnya (isi)nya: "Dengan menyebut nama Allah Yang Maha Pemurah
lagi Maha Penyayang.
4. Hukum Membaca Basmalah Diantara Dua Surat
Para ulama ahli qiroat berbeda pendapat dalam hal ini:
a.
Ashim,
Qolun, Al-Kisa'i Dan Ibnu Katsir Berkata: harus membaca basmallah diantara dua surat
kecuali surat at-taubah. Mereka berdalil dengan beberarapa dalil:
1. عن ابن جريح عن أبيه عن
سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى: ((وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ
الْمَثَانِي))، قال:" فاتحة الكتاب ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ،
الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ))" - وقرأ السورة، قال ابن جريح:
"فقلت لأبي: لقد أخبرك سعيد عن ابن عباس أنه قال: ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ
الرَّحِيمِ)) آية؟" قال:"نعم"([1]).
2. ما صحَّ عن ابن عباس
أيضاً قال:"إن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان إذا جاءه جبرائيل فقرأ
((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ))، علم أنها سورة"[2].
3. ما صح عن ابن عباس أيضاً قال: "كان
النبيُّ (صلى الله عليه وآله وسلم) لا يعلم ختم السورة حتى تنزل ((بِسْمِ اللّهِ
الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ))"[3].
4. ما صح عنه أيضاً قال: "كان المسلمون لا
يعلمون انقضاء السورة حتى تنزل ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ))، فإذا
نزلت ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) علموا أن السورة قد انقضت."[4].
5. ما صح عن أم سلمة قالت: "كان النبي (صلى
الله عليه وآله وسلم) يقرأ ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، الْحَمْدُ
للّهِ رَبِّ..)) إلى آخرها - يقطعها حرفاً حرفاً."[5]
وعن أم
سلمة من طريق آخر إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قرأ في الصلاة ((بِسْمِ
اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) وعدها آية، ((الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ)) آيتين، ((الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) ثلاث آيات..." الحديث[6]
6. ما صح عن نعيم المجمر قال: "كنت وراء أبي
هريرة فقرأ ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) ثم قرأ بأم الكتاب حتى بلغ
((وَلاَ الضَّالِّينَ))، قال: 'آمين'، فقال الناس: 'آمين'، فلما سلم قال: 'والذي
نفسي بيده إني لأشبهكم صلاة برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)."[7]
وعن أبي
هريرة أيضاً، قال: "كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يجهر في الصلاة
ببسم الله الرحمن الرحيم."[8]
7. ما صح عن أنس بن مالك قال: "صلى معاوية
بالمدينة فجهر فيها بالقراءة، فقرأ فيها ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ))
لأم القرآن، ولم يقرأ ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) للسورة التي بعدها
حتى قضى تلك القراءة، فلما سلم ناداه من سمع ذلك من المهاجرين والأنصار من كل
مكان: 'يا معاوية، أسرقت الصلاة أم نسيت؟' فلما صلى بعد ذلك قرأ ((بِسْمِ اللّهِ
الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) للسورة التي بعد أم القرآن." أخرج هذا الحديث الحاكم
في المستدرك وصححه على شرط مسلم [9]،
وأخرجه غير واحد من أصحاب المسانيد كالشافعي في مسنده.[10]
وعلق على ذلك بقوله: "إن معاوية كان سلطاناً عظيم القوة شديد الشوكة فلولا أن
الجهر بالبسملة كان كالأمر المقرر عند كل الصحابة من المهاجرين والأنصار لما قدروا
على إظهار الإنكار عليه بسبب ترك التسمية."[11]
8. ما صح - أيضاً - عن أنس بن، قال: "سمعت
رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يجهر في الصلاة ببسم الله الرحمن
الرحيم."[12]
9. ما صح عن محمد بن السري العسقلاني، قال:
"صليت خلف المعتمر بن سليمان ما لا أحصي صلاة الصبح والمغرب، فكان يجهر ببسم
الله الرحمن الرحيم قبل فاتحة الكتاب وبعدها للسورة. وسمعت المعتمر يقول: 'ما آلوا
أن أقتدي بصلاة أبي، وقال أبي: ما آلوا أن أقتدي بصلاة أنس بن مالك.' وقال أنس بن
مالك: 'ما آلو أن أقتدي بصلاة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)" [13]
وعن
قتادة قال: "سئل أنس بن مالك كيف كانت قراءة رسول الله (صلى الله عليه وآله
وسلم)؟ قال: 'كانت مداً ثم قرأ ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) يمد
الرحمن ويمد الرحيم،"
وعن حميد
الطويل عن أنس بن مالك قال: "صليت خلف النبي وخلف أبي بكر وخلف عمر وخلف
عثمان وخلف علي، فكلهم كانوا يجهرون بقراءة ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ
الرَّحِيمِ))"
10. وقد ذكر الرازي أن البيهقي روى الجهر
بالبسملة في سننه عن عمر بن الخطاب وابن عمر وابن الزبير ثم قال الرازي:
"وأما علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) كان يجهر بالبسملة فقد ثبت بالتواتر
ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب فقد اهتدى، والدليل عليه قول رسول الله (صلى
الله عليه وآله وسلم): 'اللهم أدر الحق مع علي حيث دار.'"([14])
b.
Hamzah
berkata: tidak dibaca diantara dua surat, mereka berdalil dengan:
أولا
: يقول ابن مسعود رضي الله عنه كنا نكتب باسمك اللهم فلما نزلت ( بسم الله مجريها)
(هود 41)
كتبنا
: ( بسم الله ) فلما نزل قوله تعالى ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياًّ مَّا
تدعوا فله الأسماء الحسنى )(الإسراء 110)
كتبنا
: ( بسم الله الرحمن الرحيم ) فلما نزلت آية النمل ( إنه من سليمان وانه بسم الله
الرحمن الرحيم )(النمل 30) . كتبناها
c.
Nafi'
: beliau ditanya tentang membaca basmalah diawal surat al-atihah, kemudian
beliau memerintahkan untuk membacanya karena ia termasuk dari 7 ayat didalam
surat itu dan Allah subuhanahu wata'ala yang menurunkannya.
yang
rojih adalah dianjurkan untuk membaca, berdasarkan hadits-hadit yang
diungkapkan oleh kelompok pertama, kecuali di suarat al-bara'ah.
akan
tetapi basmalah tidak termasuk ayat disetiap surat, kecuali didalm surat an-namal.
wallahu a'lam
5. Hukum
Membaca Basmalah Jika Memulai Membaca Al-Qur'an Di
Pertengahan Surat
Imam
As-Syatibi Rahimahullahu Ta'ala Berkata: "jika ingin memulainya dengan
basmallah maka tidak apa-apa, dan jika langsung mebaca juga tidaklah mengapa".
Akan
tetapi dianjurkan untuk membaca ta'awwudz, sebagaimana firman Allah azza
wajalla:
فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ
الرَّجِيمِ (98) سورة النحل
Artinya: Apabila kamu membaca Al
Quran hendaklah kamu meminta perlindungan kepada Allah dari syaitan yang
terkutuk.
[1] راجع تفسير سورة الفاتحة من كتاب التفسير من
المستدرك للحاكم ومن تلخيصه للذهبي - ص 257 - ج 2، وقد صرح الحاكم والذهبي بصحة إسناد الحديث.
[4] مستدرك
الحاكم - ج 1 - ص 232، قال: "هذا الحديث صحيح على شرط الشيخين،" وصححه
الذهبي أيضاً في التلخيص
[12] أخرجه الحاكم وأورده الذهبي في باب الجهر ببسم
الله الرحمن الرحيم، وقالا رواة هذا الحديث عن آخرهم ثقاة
[13] أخرجه الحاكم وأورده الذهبي في باب الجهر ببسم
الله الرحمن الرحيم، وقالا رواة هذا الحديث عن آخرهم ثقاة
Tidak ada komentar:
Posting Komentar