IKHLAS ADALAH SENJATA DALAM BERAMAL
Ikhlas adalah merupakan senjata
dalam beramal, yaitu senjata untuk menjadikan amal berguna dihadapan Allah ‘azza
wajalla. Senjata agar amal tersebut diterima oleh Allah subuhanahu wata’ala,
sebagaimana Rasulullah Shollallahu ‘Alaihi wasallam bersabda:
4333- أَخْبَرَنَا
عِيسَى بْنُ هِلَالٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرٍ قَالَ: حَدَّثَنَا
مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَامٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ، عَنْ شَدَّادِ أَبِي
عَمَّارٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى
النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: أَرَأَيْتَ رَجُلًا غَزَا
يَلْتَمِسُ الْأَجْرَ وَالذِّكْرَ مَا لَهُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا شَيْءَ لَهُ» فَأَعَادَهَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ يَقُولُ
لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا شَيْءَ لَهُ» ، ثُمَّ
قَالَ: «إِنَّ اللهَ لَا يَقْبَلُ مِنَ الْعَمَلِ إِلَّا مَا كَانَ لَهُ خَالِصًا
وَابْتُغِيَ بِهِ وَجْهُهُ» وقال الحافظ في الفتح 6/35: إسناده جيد، وحسنه الحافظ
العراقي في تخريج الإحياء.
Artinya: "Sesungguhnya Allah
Azza wa Jalla tidak menerima amal perbuatan, kecuali yang ikhlas &
dimaksudkan (dengan amal perbuatan itu) mencari wajah Allah." (H.R Nasa’i<
syekh albani berkata: hasan shohih)
-
Yahya bin Abi Katsir mengingatkan: "Belajarlah niat, karena
niat lebih penting daripada amal."
-
Sufyan Ats-Tsauri berkata: "Tidak pernah aku memperbaiki
sesuatu yang lebih berat bagiku daripada niatku, karena niat selalu
berubah-ubah."
4230 - حَدَّثَنَا
زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ قَالَ:
أَخْبَرَنَا شَرِيكٌ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ،
قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يُحْشَرُ
النَّاسُ عَلَى نِيَّاتِهِمْ» صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف شريك وليث -وهو
ابن أبي سليم-.
وأخرجه ابن ماجه (4229) من طريق يزيد بن هارون، وأبو يعلى
(6247) عن بشر بن الوليد، كلاهما عن شريك النخعي، بهذا الإسناد. وفي الباب عن ابن عمر عند البخاري (7108) ،
ومسلم (2879) ، وسلف في "المسند" برقم (4985) . وذكِرَ له شاهدان هناك
عن عائشة وأم سلمة، ونزيد عليها هنا حديث جابر عند مسلم (2878) ، وسيأتي 1/333.
Artinya: "Sesungguhnya manusia dikumpulkan (di Padang
Mahsyar) berdasarkan niat-niat mereka." (HR. Ibnu Majah, syekh albani
berkata: shohih).
Ibnul Mubarak mengingatkan, "Betapa banyak amal yang kecil
mnjadi bernilai besar karena niat & betapa banyak amalan besar yang menjadi
bernilai kecil karena niat."
Tidak ada komentar:
Posting Komentar