Hakikat Hijrah Yaitu Hijrah Dari Maksiat Pada Allah Kepada Menta'atiNya...Ingatlah, Bahwa Maksiat Yang Paling Besar Adalah Syirik, Dan Keta'atan Yang Paling Agung adalah Bertauhid Pada Allah 'Azza Wajalla...Maka Oleh Karena Itu Bertauhidlah Kepada Allah Semata Dan Jauhilah Segala Bentuk Kesyirikan DAURAH QUBRA SEPUTAR 143 Permasalahan Puasa Dan I'tikaf Kontak Person: 085237021944

Jadwal Shalat

Radio Jihad On Line Perhatikan Waktu Shalatmu Saudaraku...Jika Waktu Shalat Tiba, Cari masjid Yang Terdekat Dengan Anda..Tunaikan Segera dan Jangan Di Tunda-tunda!!!

Rabu, 07 April 2010

مدة الاستشراق

الاستشراق

الاستشراق لغة واصطلاحا
الاستشراق لغة يعنى جهة الشرق أو مشرق الشمس والمقصود بذلك البلاد التي تقع في جهة الشرق.
الاستشراق اصطلاحا يعنى دراسة علماء الغرب لعلوم المسلمين المختلفة ونعنى بهذه العلوم عقائدهم وشرائعهم ولغاتهم وآدابهم وآداتهم وتقاليدهم وتاريخهم وفنونهم وحضارتهم. والقصد من هذه الدراسة تشكيك المسلمين في إسلامهم وفي قرآنهم خدمة للنصرنية.
نشأة الاستشراق
كانت الأندلس في فترة عن فترات التاريخ سورة ومصغرة للعلوم الإسلامية وبعد أن سمع لأوربيون بعظمة الإسلام فكروا في ذهاب إلى الأندلس لعلم اللغة العربية لأنها مفتاح الدخول إلى العلوم الإسلامية وبعد أن تعلم اللغة العربية درسوا القرآن والعلوم الإسلامية المختلفة وعندما رجعوا إلى بلادهم بدؤوا في نشر ثقافة الإسلامية في محيطة المستشرقين وترجم العربية إلى لغات الأوربا المختلفة وكان رجال الكنيسة هم الذين يذهبون بصفة خاصة إلى الأندلس من هؤلاء القساوسة القسيس الفرنس جلبرت دو أورلياك التي تدرج في الكنيسة حتى أصبح الباب لكنيسة الروما سنة 999م، الحروب الصليبية 1090 – 1290م.
الحروب الصليبية
إن فكرة الحروب الصليبية هي فكرة فرنسية فقد ادعت فرنسا قوة أوربا تذهب إلى الشام والفلسطين وتبعد المسلمين عن الإشراف على الأماكن المقدسة في بيت المقدس وما حوله واستمرت الحرب بين الفريقين ما يقرب من مائتي (200) سنة وكانت الحرب سجالا بينهما مرة ينتصر هذا الفريق ومرة ينتصر فريق الآخر وفي النهاية كانت العلبة للمسلمين ولكن الصليبيين استفادوا دروسا كثيرا من هذه الحروب فقد علموا أنه لا يمكن انتصار على المسلمين عسكريين وكانت فكرة لديهم سابقة عن الإسلام. فقد أخبروا أنه دين بدائي (مختلف) وليس فيه حضارة وأن المسلمين عبارة عن بدو رحال رعاة غنم فلما اختلطوا بالمسلمين عرفوا منهم الحقيقة وهي أن الإسلام دين حضارة وتقدم وأن المسلمين قوم مؤمنون بالله وشجعان لا يخافون الموت ويرغبون في الجنة وعيون الجهاد ولهم أخلاق طيبة يحب بعضهم بعضا ويتعاونون فيما بينهم وهم كرماء ويحسنون في طريق أخرى وهي غزو المسلمين غزوا فكريا ثقافيا وهذا من الأسباب التي جعلتهم يطلعون على علوم المسلمين ودينهم.
تطور الاستشراق 1312م
لقد وافق مجمع فينا Vienna عاصمة نمسا الذي انعقد سنة 1312م وقد وافق على تدريس اللغة العربية في عدد من جامعات أوربا كجامعة بارس وجامعة بولونيا وجامعة أكسفر (انجلتر) وجامعة روما (إيطاليا) وفي 1539م أنشأ أول الكرسي Cours لللغة العربية في بارس ورئاسة جيوم بوستل الذي قام بجهود كبيرة لتدريس اللغة الشرقية في جامعة فرنسا.
وتعد حملة نابليون بونابرت على مصر سنة 1798م البداية الحقيقية للاستشراق السياسة الاستعماري. وقد اهتم المستشرق الفرنسي سلفستر دوساس بهذا الاستشراق والسياسي الاستعماري. وكان مترجم حملة نابليون من تلاميذ سلفستر هذا وأصبح سلفستر أستاذا لكل المستشرقين الذين جاؤوا في فرنسا خاصة وفي أوربا بصفة عامة وسيطر تلاميذه على ميدان الاستشراق ما يقرب من خمسة وسبعين عاما.
وفي القرن الثامن عشر بدأ الغرب في استعمار العالم الإسلامي واستطاع الاستعمار في هذه البلاد أن يستولى على عدد كبير من المخطوطة العربية إما عن طريق شرائها أو أخذها بالقوة يسرقتها. فانتقلت بذلك أعداد كبيرة من هذه المخطوطات إلى مكتبات أوربا حتى بلغت أوائل القرن التاسع عشر 250 ألف مجلد أو تزيد مؤتمرات المستشرقين الدولية.
فقد انعقد المؤتمر لهم في بارس أو مؤتمر لهم 1873م ثم جاء بعدهم المؤتمر في الجزائر 1905م ثم جاء بعدهم مؤتمر في الهند 1964م ومؤتمر الرابع في أمريكا 1968م ثم صارت المؤتمرات بعد ذلك مغلقة وخاصة بعدد قليل منهم.

جمعيات المستشرقين
تكون هذه الجمعيات بالتعاون في مجال الدراسات الشرقية من هذه الجمعيات، الجمعية الآسياوية في البنغال والجمعية الآسياوية في بومباي في بداية القرن التاسع عشر والجمعية الآسياوية في بارس في بداية القرن التاسع عشر. وقد قامت هذه الجمعيات بنشر بعض مخطوطات العربية وفهرستها. وقد أصح في فترة سابقة بعض كبار المستشرقين أعضاء للمجامع العلمية العربية كالمجمع العلم في مصر وسوريا والعراق. وابتداء من منتصف القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين 185 - 195 كانت السيطرة على الاستشراق لكل من انجلترا وفرنسا ثم حمل لواء استشراق بعد ذلك أمريكا، وقد كان صغار المستشرقين يعتمدون في دراستهم في الاستشراق على كتب المستشرقين الذين سبقوه برغم ما فيها من كذب وافتراء ولم يكن كل المستشرقين قد نالوا دراسات منظمة في العلم الاستشراق وكان بعضهم أعضاء في سفاراتهم أو قنصولياتهم أو جاؤوا معلمين أو مهندسين أو أطباع فنالوا خبرة الاستشراق عن طريق التجربة والإقامة.
أهداف الاستشراق
1. الهدف الديني التنصيري
2. الهدف السياسي الاستعماري
3. الهدف الاقتصادي
4. الهدف العلمي
1 الهدف الديني التنصيري
1. شكك المستشرقون بحقيقة الوحي النازل على محمد  وقالوا: إن القرآن ليس وحيا من عند الله بل هو من تأليف محمد . وقد استعان في تأليفه في كتب اليهود والنصارى وبثقافة اليونانيين وحكمة الرومي والفرس، والواقع إن هذه كله كذب وافتراء ولا دليل عليه لأن الموضوعات التي علجها القرآن لا توجد في كتب اليهودي والنصارى.
2. بناء على هذا فإن سيدنا محمد  ليس نبيا في نظر مستشرقين ويدعو على أن الأحاديث التي تنسب إلى الرسول  ليس من تأليفه بل وضعها الصحابة وتسلوها إليه ومع أن كثير من المستشرقين يعملون على أن محمد  نبيا مثل موسى وعيسى ولكنه مع ذلك أنكروا نبوته لأن الإسلام والقرآن إثباتا أن كل من اليهودية والنصرانية محرف.
3. ادعى بعض المستشرقين أن الشريعة الإسلامية مأخوذة من القانون الروماني وهذا ادعاء باطل لأن القانون الروماني ليس فيه أحكام التي جاء بها القرآن والسنة.
4. ادعى بعض المستشرقين وتلاميذهم أن اللغة العربية الفصحا لا تصلح أن تكون وسيلة الاتصال والتفاهم بين العرب والمسلمين ويرون أن أحسن استبدالها بلغة دارجه أو العامية وهذا الاتهام باطل لأن الصحيح أن له عربية فصحا التي تصلح أن تكون وسيلة التفاهم لأنها لغة القرآن الكريم ولغة السنة النبوية وقصد المستشرقين أن يفصل المسلمين ببنه وبين القرآن الكريم حتى يأتي رمان سلامة موسى ولو بمن عوض من المصر وهما مسيحيان من أقباط.
5. لقد ربي الاستشراق تلاميذ له أصبحوا معحبين لمنهج الاستشراق ومن هؤلاء طه حسين وأحمد أمين الدين تتلمذ على يد المستشرق الانجليزي مارك حلموس. إما طه حسين فقد ذكر في بعض كتبه أن الثقافة المصريين في زمن الماضي هي ثقافة فرعونية أما ثقافة المصريين الآن يجب أن تكون أوربنية وهو يرى على أن الثقافة العربية الإسلامية لا تصلح لهذا الزمن وهي ليست متطورة كما أثبت طه حسين كذلك في كتابه: "في الأدب الجاهلي" أن سيدنا إبراهيم وأسماء هما شخصيتان وهميتان لا وجود لهما وهو بذلك يكذب القرآن الكريم الذي ذكرهما.
6. يرى المستشرقون أن في وحدة المسلمين خطورة على أوربا وعلى النصرانية ولذلك سعى الاستعماري إلى تفكيك وحدة المسلمين حيثما وجد، وقد أشار وزير المستعمرات البريطانية سنة 1938 إلى أن تجرب علمتنا أن وحدة الإسلامية هي الخطر العظيم الذي ينبغي على الإمبراطورية أن تجاربوه وتحدث سياستنا إلى منع الوحدة الإسلامية والتضامن الإسلام.
7. ويظهر خرط المستشرقين في كتب الذي ألفوها عن الإسلام التي أصبحت المراجع العلمية يرجع إليها المسلمين والنصارى ومن أخطر هذه الكتب والموسوعات العلمية دائرة المعارف الإسلامية ومقالاتها مكتوبة أصلا باللغة الفرنسية والإنجليزية وألمانية ثم ترجمت فما بعض إلى العربية وقد كتب مقالاتها مستشرقون متعصبون من حسبات المختلفة والرئيس تحريرها هو أيان فنسنك الهولندي.
8. اشعل المستشرقون الخلافات بين الفرق الإسلامية والمذاهب الفقهية والقوصيات المختلفة وقد أثاروا الخلافات بين أهل السنة والجماعة وبين الشيعة وبين المعتزلة وبين الأشاعرة السلفية هي جهة أخرى كما أثاروا الخلاف بين المذاهب الفقهية الأبعين قالوا: لو كان صحيحا لماذا هي متعددة وبين القوصيات التركية والفاريسية والعربية وكردية.
9. استغل النصارى تقدمهم الصناعي والتكنوليجيا وأراد أن يثبتوا به أن لسبب في هذا التقدم هو العقيدة النصرانية وقالوا للمسلمين أن أردتم أن تتقدموا مثلينا فعليكم بأحد الأمرين:
- أن تدخلوا في دين النصراني
- تحذفوا من القرآن أشياء التي لا تتناسب مع التطور
ومعلوم أن السبب في تقدم النصارى ليس هو عقيدة النصراني بل يرجع ذلك إلى اجتهادهم واهتمامهم على الوقف وأخذهم علوم المسلمين.
10. من الأشياء التي تضعف الإسلام نظرية العلمانية التي هي مأخوذة من العالم وقد عانت إلى المسلمين لمن أوربا العربية مع مجيئ الإستعمار ومعناها إلى دين أو عدم الدين وسميت العلمانية لتلطيف الاسم، وتعني العلمانية هي فصل الدين عن الدولة سواء دين المسيحي أو الإسلام.
2 الهدف السياسي الاستعماري
كان الاستعمار عندما يستعمر بلدا عربية أو مسلمة فإنه يحاول أن يتعالم لغة تلك البلاد وغالبا ما تكون لغة العربية تم يحاول أن يعرف عقيدتهم وتشريعهم وآدابهم وعاداتهم وتقاليدهم وقد كانت دولة الاستعمارية لها سفارة وقناصل تحاول أن يتعالم موظفوا هذه السفارة لغة البلاد التي هم فيها وخاصة إذا كانت تلك اللغة لغة عربية وقد كانت سفارة تطلب من موظف فيها الاتصال بكبار رجال البلد التي يستعمرونها. يقوم بنشر أفكارا مستعمر في تلك البلاد حتى يستطيعوا أن يتقبلوا تلك الأفكار. وقد أنشئت مدارس ديبلوماسية لتخريج السفراء والقناصل والتجار الذاهبين إلى بلاد الشرق.
3 الهدف الاقتصادي
ظهر هذا الهدف في قرنين التاسع عشر والعشرين لغرض السيطرة على الأسواق التجارية والمؤسسة المالية الخاصة ببلاد الشرق وذلك لتوسع تجارة الغربيين والحصول على المواد الأولية من هذه البلاد بجانب (يضاف إلى ذلك) الاستقلال.
والثروات الأرضية وتخريب المصانع المحلية والتعمير مصانع الغربيين. وقد قام بعض المستشرقين لنشر بعض كتب الإسلامية التي ليست لها قيمت علمية وترجمتها إلى لغاتهم ثم بيعها بعد ذلك وجمع مال من ورائها في تلك الكتب ألف ليلة وليالي ورباعيات عمر الخيام والأغاني لأبي الفرج الأصبحاني وكل هؤلاء من الفرس. وقد لجعت الدول الاستعمارية بعد خروجها من المستعمرات إلى ضغط على تلك المستعمرات لتنفيذ خططها السياسية والاقتصادية. ومن تلك الوسائل
1. منع المساعدات عن المسلمين في زمن الحروب المجالات والجفاف والسيول الشديدة
2. إكراه المسلمين على تطبيق نظام اقتصادي معين. كتطبيق نظرية (السوق الحر)
3. بحرمان شعوب المسلمة من الوسائل المتقدمة والتطور في العلوم لها التكنولوجية العالية
4. شغل الشعوب المسلمة في معارق الداخلية استهلاق ثرواتها
5. إجبار البلاد المسلمة على أن يخرضوا أموالا من البنوك بالوائد من الربح العالية وعلى طريقة الرباوية
4 الهدف العلمي
هناك عدد قليل من المستشرقين درس الإسلام بقصد معرفة الخفيفة وقد جاء إفتاح هؤلاء المستشرقين أقل خطأ ما ظهر عندهم. سببه:
1. إما جهلهم باللغة العربية وإما بتمسكهم في عاداتهم وتقاليدهم الغربية، وقد كان هؤلاء أقرب إلى الخوف إلى المنهج العلم السليم وقد هدي الله بعضهم إلى الإسلام وكلنهم لم يجدوا مساعدة مالية لنشر أبحاثي بل تعارض لمخاياقائهم الشديدة
2. من قبل رجال الدين والسياسة في بلادهم، من هؤلاء الذين أسلموا الفرنسي إيتين دينيه Etienne Dmet كان رساما ولد في لبارس 1861م لم تعجبهم نصرانية وطلع على الإسلام واقتنع به ثم أسلم وسمي نفسه بعد إسلامه نصر الدين ألف كتابا عن الإسلام. منها
- محمد رسول الله
- الحج إلى بيت الله الحرام
موريس بوكاي Mourice Bocaule وهو طبيب الفرنسي ألف كثيرا من الكتب بين فيها مطالقة القرآن لحقائق العلمية التي توصل إليها العلماء من هذه الكتب كتابه المشهور القرآن والتورة والإنجيل والعلم
3. زغريد هو نكة ألمانية لقد ألف كتابا "شمس الله تسطع على الغرب" لكن المشرق على نشر هذا الكتاب كان مسيحيا وغير عنوانه إلى "شمس الله تسطع على العرب". وهذا يدل دلالة واضحة على كيدة للإسلام وقد جعله خاصا للعرب وحده
4. عبد الكريم جرمانوس أسلم في الهند سنة 1930م حينما كانت مستعمرة الانجليزية أحب إسلام واللغة العربية وألف أكثر من 150 كتابا وبحثا عن الإسلام
5. توماس آرنولد 1930م ومنهم من لم يسلم لكن جاءت أبخاثهم عن الإسلام معتدلة وموصفة من هؤلاء مستشرق إنجليزي توماس آرنولد صاحب كتاب الدعوة إلى الله وقد أثبت فيه تسامح المسلمين مع من يخالفونهم في الدين لجمع العصور وقد وصفة مستشرقون بالمسلم الذي لم يعلن إسلامه كما وصفه لأنه متعاطف بقوة مع المسلمين
أساليب الاستشراق الثقافية
1. التدريس الجامعي
2. جمع المخطوطات وفهرستها
3. تحقيق المخطوطات ونشرها
4. الترجمة من العربية وإليها
5. تأليف الكتب والموسوعات العلمية
1 التدريس الجامعي
كان يوجد في كل جامعة أوربية تقريبا معهد خاص للدراسات العربية والإسلامية وتقوم هذه المعاهد بتدوين الجامع وتعليم اللغة العربية وتخريج الدارسين للدراسات العليا من ماجستر ودوكتورة وقد أنشئت هذه المعاهد كراسي للدراسات العربية والإسلامية لنشر المسيحية بين المسلمين.
وأصبحت كلية الدراسات الإسلامية مكانا للهجوم على الإسلام ومصدرا لتخريج أجيال من أبناء المسلمين منسلخين ومسعدين لقول أفكار الغربيين ويرى الفرنسيون والإنجليزي أن جامعتهم يجب أن تصوغ هؤلاء الطلاب صياغة غربية حتى يكونوا أعوانهم لهم في بلادهم. وأعلن لأحد المعتمرات الغربية أن تخريب عقول المسلمين ممكن من طريق الجامعة الغربية وخاصة إذا كان الطلاب ذوى نفوسهم ضعيفة وأخلاق فاسدة. وذلك حتى يكونوا مبشرين بالمسيحية في ما بعد وكان القس/ القسيس صمويل زويمر زعيم التنصير كان يقول ماداما المسلمون ينفردون من المدارس النصرانية فلا بد أن ننشألهم المدارس العلمانية لتساعدنا في القضاء على روح الإسلام عند الطلاب وكانت الجامعة الأمريكيا والفرنسيا الموجودة في القاهرة، والبيروت، وأنقرا, وإسكندارية، وخرج شابا لغرب وحضارته بعيدا عن الإسلام أميا في عقيدته ودينه.
2- جمع المخطوطات وفهرستها
لقد جمع المستشرقون المخطوطات العربية من كل سنة كل مكان في شرق الإسلام بعلمهم بقيمة هذه المخطوطات وكان أوربا يفرضون على كل سفينة التجارية بتعامل مع الشرق أن تحضر معها بعض المخطوطات وبعد أن تصل هذه المخطوطات إلى مكتبات في الشرق أو في الغرب وإنها تحفظ من التلف وتفهرس فهرسة علمية دقيقة تصف المخطوطة وصفا دقيقا بأن توضح اسم المؤلف وتاريخ ميلاده ووفاته وتاريخ تعريف الكتاب وحجمه وعدد صفحاته وموضوعاته ويجعل في نهاية هذه المخطوطات فهرستان واحدة لأسماء المؤلفين والأخرى لأسماء الكتب واهتم معظم المستشرقين في المخطوطات المتعلقة بعلوم القرآن والسنة لأنها مصدر الدين الإسلام.
3 تحقيق المخطوطات ونشرها
لقد حقق المستشرقون الكثير من كتب التراث (كتب الأصلية) الإسلامي وأضاف فهارس أبجادية للموضوعات والأعلام في آخر الكتب التي نشرها كما نشر عددا كبيرا من الكتب العربية التي ساعدت الباحثين أوربيين من هذه المؤلفات سيرة بن هشام والإتقان في علوم القرآن للسيوطي، الكشف للزمخشري، والتاريخ الطبري وكتاب سبويه والمعجم الأدباء ياقوت الحموي (نسبة إلى حماة في سوريا) والملل والنهال لشهرستاني وصحيح البخاري ومقالات الإسلاميين للأشعري والأغاني لأبي الفرج الأصفهاني وغيرها من الكتب.
4 الترجمة من العربية وإليها
ترجمة المستشرقون مئات كتب العربية والإسلامية إلى جميع اللغات الأوربية من ذلك دواوين الشعر والمعلقات وتاريخ الطبري ومروج (بستان) الذهب للمسعودي وإحياء علوم الدين للغزالي والمنقد من الضلال له أيضا للغزالي ومن أول الكتب التي ترجمت إلى لغاتهم القرآن الكريم. وقد ترجم أول مرة عام 1143م على يدي راهيب انجليزي اسمه روبرت ريتنا وقد رفضت هذه الترجمة مدة من الزمان خوفا من تأثيرها في الغربيين ولم تظهر إلا 1543م وقد قام المستشرقون منذ ذلك الوقت وحتى الآن لكثير من ترجمة القرآن وقد جعلوا للترجماتهم مقدمة عن الإسلام لا تتفق في كثير من الأحيان مع حقيقة الإسلام وتزيد الآن ترجمة القرآن على مائة وكان قصدهم من ترجمته القرآن الإساعة إليه وتشقيق فيه.
وتنقسم ترجمة القرآن إلى قسمين
ترجمة حرفية وترجمة معنوية (تفسيرية). وعند المسلمين وإن الترجمة الحرفية حرام بخلاف ترجمة معنوية جائزة. والترجمة الحرفية أصعب من الترجمة المعنوية.
وهناك ترجمة كتب على الإسلام من اللغات الأوربية إلى اللغة العربية وقد ألف بعض المستشرقين كتب خطيرة عن الإسلام لتشقيق في العقيدة الإسلامية ثم ترجمت فيما بعض إلى اللغة العربية من هذه الكتب نذكر الأتي:
1. حياة محمد : وليم موير MUIR
2. الإسلام : ألفرد جيوم
3. الإسلام عقيدة وشريعة : جولدزيهر
4. الحلاج الصوفي الشهير : ماسنيون
5. تاريخ العرب : فليب حتى HITTE
6. الإسلام : هاملتون جب
7. فقه الحضارة : وول ديورانت
5 تأليف الكتب والموسوعات العلمية
لقد بلغ ما ألف المستشرقون من كتب عن الإسلام في قرن منتصف أي في سنة 1800 – 1950م ما يقرب من 60 ألف كتاب. فقد ألفوا في تاريخ العربي والإسلامي وفي علم الكلام والشريعة والفلسفة الإسلامية وتصوف الإسلامي وعلوم القرآن والسنة وتاريخ الأدب العربي والنحو والصرف وبعض هذه المؤلفات له فائدة علمية وبعضها الآخر قصد منهم تشويه (تحريف) الإسلام. فمن المؤلفات ذات القيمة العلمية على رغم ممافيها من عيوب.
1. تاريخ الأدب العربي ألفه كارل بروكلمان الألماني وهو في عدة الأجزاء ترجمة وعند عليم النجار (مصري) ترجمة بعض أجزائه إلى العربية
2. دائرة المعارف الإسلامية كتبت موضوعاه أولا باللغة الألمانية والانجليزية والفريسية وكان ذلك في فترة ما بين 1913 – 1938م ورتبت موضوعاتها حسب حروف الهجائية ولم تترجم كلها إلى اللغة العربية وقد تولى ترجمتها إلى عربية لجنة مقونة من خريجي الجامعة المصرية. وقد كتب في هذه الدائرة كبار المستشرقين المتعصبين من جنسية مختلفة وكان رئيس تحريرها الهولندي أيان فنسنك ومن محربها من الإنجليز هاملتون جب ونكلسون وآربري ومن الفرنسيين ماسنيون، وكارادوقو CARRA DEVOEU ومن أمريكا دب ماكدونالد (DB) ومن بلجكيا هنري لامانس ومن ألمانية يوسف شاخت.
المعاجم
اهتم المستشرقون بالمعاجم اللغوية والعلمية. من هذه المعاجم
1 تفصيل آيات القرآن ألفه الفرنسي جول لابوم وترجمه إلى العربية المصري محمد فؤاد عبد الباقي.
2 المعجم المفهرس لألفاظ الحديث ألفه الهولندي أيان قنسنك ويستعمل هذا المعجم على كتب الحديث الستة المشهورة بجانب المسند الداريمي والمسند أحمد بن حنبل وموطأ إمام مالك.
وهذا المعجم ذو الفائدة الكبيرة للجامعات الإسلامية.
أنواع الحصار الأجنبي غير المسلم
1 موقف المستعمرين من التعليم الديني
2 الخداع السياسي
3 الضغط السياسي
4 الحصار العلمي
5 التمييز العنصري
6 الإفساد الفكري والخلقي
1 موقف المستعمرين من التعليم الديني
حدثت هذه الأنواع في زمن الاستعمار وكان التعليم الديني يديره المستعمرون والمنصرون والملحدون. وقد صمموا المناهج التعليمية لمجاربة العلوم الإسلامية والخلاوي القرآن ومعلمي التعليم الإسلامي وقد أسس المنصرون والكنيسة كثيرا من المدارس الأجنبية والتنصيرية لخدمة التنصير.
وانقسم التعليم في زمن استعمار إلى قسمين
- التعليم الألماني الذي يهتم بالعلوم الحديث واللغات الأجنبية.
- التعليم الأسلامي الذي يهتم باللغة العربية والعلوم الإسلامية.
الدرسات الإسلامية والقرآنية يعمل دون وظيفة ودون مرتب وليست له مكانت اجتماعية.
2 الخداع السياسي
من أنواع ذلك الخداع أن الاستعمار الانجليزي طلب من الدول العربية التي كانت منضوية (داخلة) تحت خلافة عثمانية طلب منها أن تنفصل عن خلافة عثمانية ووعدها إذا تم الانفصال بتأسيس دولة عربية موحدة تضم الجزيرة العربية وفلسطين والأردن ولبنان وسريا وعراق بينما كان يجري في السير اتفاقيات بين المستعمرين لتفسيم بلاد العربية واستعمارها عن طريق الانتداب (Mandat) فكانت العراق والفلسطين والأردن من نصيب بريطانية وسورية لبنان من نصيب فرنسا ومن أنواع الخداع الأخرى الهدنة التي فرضت على دول عربية المجاور للدولة الفلسطين عام 948 فبعد أن شكت الدول العربية على هزيمة إسرائيل طلبت الدول الغربية على الدول العربية. إيقاف الحرب على طرفين لمدة شهر وخلال هذه المدة استطاع الإسرائيليون أن يأتوا بمزيد من السلاح والجنود فلما استأنف القتال كان الناس في هذه المرة للإسرائيليين.
3 الضغط السياسي
ويكون ذلك عن طريق فروع الأمم المتحدة المختلفة وكل فرع من هذه الفروع له مشروعات يريد تأبيدها ومشروعات أخرى لا يريد تأبيدها. وتطلب من أعضاء كل فرع من هذا الفروع أن يؤيد مشروعا مؤيدا مثلا ويغرونه بمال أو بغيره إن ساعد في قبول هذا المشروع وإن لم يساعد فإنه يحدد بقطع المعونات والمساعدات عنه ومن هذه الضغوط تأسيس الأحزاب السياسية المرتبطة بدول الأجنبية.
4 الحصار العلمي
ويقصد به منع المسلمين وبلاد من الحصول على العلوم التكنولوجية المتقدمة بجميع المجالات وتحرم هذه الشعوب من العلم والمعرفة إلا إذا رضيت عنها الدول العربية فعند ذاك تفتح له بعض أبواب العلم وتقدم لهم المعونات وعندما حاولت بعض شعوب المسلمة فعلى هذا الحصار المضروب حولها سعد بعض الدول الاستعمارية إلى حصار هذه الدول من طرق آخر وذلك بشغل هذه الشعوب عن طريق:
- شغل أبناء المسلمين بالعلوم النظرية البعيدة عن التقدم التكنولوجي.
- إدخال فن التمثيل والرقص والغناء ضمن البرامج الدراسية.
- شغل الطلاب بالفلسفة الفكرية المتناقضة.
5 التمييز العنصري الديني
يحدث هذا التمييز في البلاد فيها المسيحيون والمسلمون وذلك إذا كان كل أحكام أو أغلابياتهم المسيحيين وحدث هذا في زمن الاستعمار ويحدث الآن بعد ذهاب الاستعمار ونرى حكام المسيحيين يمكنون المواطن المسيحيين من الحصول على أعلى درجة التعليم حتى يقود شؤون دولة فيما بعد أما أبناء المسلمين فلا يجيدون حظا كبيرا في تعليم لذلك نجدهم يخرجون من بلادهم ليذهبوا ويتعلموا في بلاد المسلمين أخرى مثل مصر، وسعودية، وسودان، وفي جانب الاقتصادي فإنهم يجعلون أمور التجارة من الصدرات والوالدات وشركات والبنوك في أيدي المسيحيين.
6 الإفساد الفكري والخلقي
حدث هذا الإفساد في زمن الاستعمار وفي زماننا هذا عندما يذهب أبناء المسلمين إلى أوربا لطلب العلم أو لغيره وفي زمن الاستعمار نجد أن الاستعمار عندما استعمر بلاد الإسلام فإنه قد أباح كل ما هو محرم من الإسلام من شرب الخمر والزنا والعري وتعامل بالربا وأكل أموال الناس بالباطل واستخدم الرشوة، وعندما يذهب أبناء المسلمين إلى أوربا فإنهم يفعلون كما يفعل أوربيون فيحلون كل حرام في الإسلام ويغريهم أوربيون بمظاهر حضارة أوربية الزائفة ويتأثر المسلمون في كل ذلك ويحاولون تطبيق ذلك إذا رجعوا إلى بلادهم وتوجد في أوربا المذاهب الفكرية الهدامة كالشيوعية والاشتراكية والديمقراطية والعلمانية والفلسفة الوجودية والنفعية (أمريكا). وكل هذه الفلسفات إنشائية لا تؤمن بوجود الله أو تؤمن بوجود الآلهة متعددة أو تفصيل بين الدين والدولة ولا تهتهم بالتشريح الإلهي والبشر يضعون القوانين لذلك تسمى القوانين الوضعية.
شبهات المستشرقين حول القرآن الكريم
يشمل:
- مصدر القرآن
- أمية الرسول 
- كيفية تلقي الرسول  للقرآن وتدوين المسلمين له
- أسلوب القرآن
ينقسم المستشرقون قي حكمه معنى القرآن إلى مجموعتين:
أ مجموعة ترى أن القرآن ليس وحيا من عند الله بل هو من تأليف سيد محمد  وأنه استعان في تأليف القرآن بكتب اليهودي والنصارى وببعض علماء اليهود والنصارى كورقة بن نوفل والراهب بحيرا كما استعان في تأليفه للثقافة ليونانيين وحكمه الفرس والهنود إلى غير ذلك من الأكاذيب والترهات ويمكن الرد بسهولة على ذلك وخاصة إذا علمنا أن العقيدة والشريعة والأخلاق التي جاء بها القرآن لا يوجد شبيه له في ديانات أخرى كما أن القرآن ذكر الغيبيات مثل الرسل وكتبه وملائكة واليوم الآخر وما فيه من بعث وحساب وجنة ونار كل هذه الأشياء لا توجد لا في اليهودية ولا في المسيحية وكما يقال فإن فاقد الشيء لا يعطى ولكي يؤيد وانظر يأتهم هذه جاؤوا بمزيد الادعايات وقد ادعى صمويل زوير أن الرسول  لم يكن أميا بل كان يعرف القراءة والكتابة لأنه كان تاجرا ولفظ الأمي عند هؤلاء هو من وجد في مجموعة ليس لها كتاب منزل وادعى صمويل زوير أن الرسول  كتب بخط يده عددا من الرسائل إلى ملوك بعض الدول وأنه كان يوقع اسمه في نهاية كل الرسالة وبالرجوع إلى الواقع فإن الرسول  ما كان يكتب رسالة بخط يده وكان يوقع في آخر كل الرسالة باستعمال خاتمة الذي كان بهذه صورة (محمد رسول الله) لذلك فنحن ملزمون بالطباع القرآن الكريم وتصديقه لأنه أثبت أمية سيدنا محمد . (الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذين يجدون مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل).
ب أما بنسبة المجموعة التي ترى القرآن وحي من عند الله وإنهم يحاولون بطرق أخرى إفساد بعض الوحي نازل على الرسول  فيبدؤون مثلا أن الرسول  عند ما كان ينزل الوحي بأول مرة كان من شدة الخوف تعد تديه غيبوبة فلا يدري بعض الوحي نازل عليه كما ادعى بعضهم أن بعض كتاب وحي من الصحابة كان يكتب القرآن بأدوات بالية شأنها أن تتلف وتزول، فتزول ماكتب عليها المثل الحجارة، والعظام. وجود الحيوانات وعسب النخل وقصدهم من ذلك أن القرآن غير مكتمل واستدلو استدلالا خطئا ببعض الآيات على أن الرسول  كان ينسى بعض الوحي نازل عليه مثل قوله تعالى: سنقرؤك فلا تنسى وقوله تعالى: و اذكر ربك إذا نسيت والرد على هذه الشبهات أن الرسل ما كان يغيب عن وحي كما أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يحفظون ما يكتبون أولا بأول وما كان ينتظرون هذه الأدوات حتى تتلف.
شبهات المستشرقون حول أسلوب القرآن
يرى أكثر المستشرقون أن أسلوب القرآن هو أسلوب الشعر أو النثر المسجوع ويرى بعض آخر أن أسلوبه هو أسلوب القصص أو التاريخ إلا أنه لا يورد القصص في مكان واحد بل يأتي بها متفرقة كما أنه لا يرتب الأحداث تاريخية وردوا على ذلك وأن القرآن ليس كتاب قصص وليس كتاب تاريخ وهناك مستشرقون معتدون تكلموا في أسلوب القرآن على أساس أن القرآن وحي من عند الله من هؤلاء:
- إميل درمنجهم (الفرنسي) الذي يرى أن القرآن ليس كتاب أدب فقيمته وجماله تجعلان فوق مستوى الأدب لأنه إلهي مصدر
- وهناك لورا فيشيا (إيطاليا) التي ترى أن القرآن كتاب لا يستطيع أي إنسان أن يأتي بمثله وكل عبارته متزنة وفصيحة
- وهناك ستانلي لين بول (إنجليزي) الذي يقول: إن أسلوب القرآن هز نفوسنا وأثر فيها وإذا كان قد فعل منها نحن غير المسلمين وغير العرب هذه الفعلة فكيف يكون أثره على العرب الذين نزل بلغتهم.
- ويقول جان جاك روسو (الفرنسي): لو سمع أحد محمد  يملئ على الناس القرآن بتلك اللغة الفصحا الرفيقة يؤثر في القلوب لقوة بيانه وفصاحته لخر ساجدا على الأرض وعموما فإن أسلوب القرآن أسلوب متميز اشتمل على فنون بلاغة الرافعة وقد نفى القرآن عن الرسول  كونه شاعرا قال تعالى: وما علمناه شعرا وما ينبغي له.
شبهات المستشرقون حول السنة النبوية
لقد أثار المستشرقون كثيرا من الشبهات حول الحديث النبوي مثل ما فعلوا مع القرآن الكريم وعرفوا معنى الحديث بالاتصال وعرفوا السنة بالعادات والتقاليد ويرون أن هناك عبارات في الحديث أخذت إما من التورة أو الإنجيل أو الفلسفة الليونانيين كما دعوا أن الحديث وجدت بعد نشأة المذاهب الفقهية وقد وضع أصحاب هذه المذاهب الأحاديث لتأييد مذاهبهم وتتركز شكوكهم حول تأخير تدوين السنة التي بدأ في رأيهم في المائة الثانية للهجرة وهذا تأخير عندهم هو الذي جعل المسلمين يزيدون في الحديث وينقصون. ومن المستشرقين من وصف السنة بأنها كلها موضوعة وأنها لم تحفظ في السدور كحفظ القرآن وأن السنة انتقلت عن طريق مشافهة وأنه لم توجد صحف كثيرة مكتوبة في عهد الرسول  يدل على ذلك الحديث الرسول  الذي رواه أبو سعيد الخدري ونصه ((لا تكتبوا عني شيئا غير القرآن ومن كتب عني شيئا غير القرآن فليمحه)). والرد على ذلك أن السبب الذي دعى الصحابة إذا عدم الكتابة الحديث
1 حتى لا يلتمس القرآن بغيره من الحديث
2 حتى لا تكتب القرآن والحديث معا
فلما حفظ القرآن أذن لهم الرسول  أن يكتبوا ما يسمعونه منه ومع ذلك كان معظم الصحابة يتحرجون (يمتنعون) من كتابة الحديث ولم يخلق عصر النبي  ولا عصر الصحابة من كتابة الحديث كتابة من غير نظام ولا ترتيب.
يقول أبو هريرة رضي الله عنه: ما من أصحاب النبي  أحد أكثر حديثا عنه مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو بن العاص فإنه كان يكتب ولا أكتب وكان لهذا الصحابي مجموعة من الأوراق تسمى صحيفة صادقة.
وقد ظهرت الكتابة بصورة واضحة في عهد سيدنا عمر بن عبد العزيز الذي كتب لأحد عماله (أبي بكر بن حزم) انظر ما كان من حديث رسول الله  فاكتبه فإني خفت دروس العلم وذهاب العلماء.
ولم يكتف علماء الحديث بتدوين الحديث فقط بل وضعوا مصطلح الحديث وقواعد الجرح والتعديل. وقد أثنى على هذا الجهد المستشرق والألماني سيرنجر الذي قال: "لا توجد الآن أمة من الأمم المعاصرة أتت في علم أسماء الرجال بمثل ما جاء به المسلمون بهذا العلم العظيم التي يتناول أحوال 5001000 رجل (خمسمائة ألف رجل)". لقد اهتم الصحابة والتابعون بحفظ الحديث ونقله وجمعه وتنقيته من التحريف والزيادة كما تتبع علماء السنة الكذابين والوضاعين إلى أن جمع السنة بعد ذلك في كتب صحيفة ابتداء من البخاري والمسلم ومن بعد هما من العلماء.
ويدعي بعض المستشرقين أن المسلمين اهتم بسند حديث أكثر من متنه وهذا زعم باطل لأن المحدثين لا يفصلون بين السند والمتن والغالب أن السند الصحيح ينتهي إلى المتن الصحيح كما أن المتن الصحيح يأتي عن طريق السند الصحيح.
وقد اتهم بعض المستشرقين لصحابي الجليل أبا هريرة رضي الله عنه لأنه كان مكثرا في رواية الحديث مع أنه أسلم متأخرا وأن بعض الحديث التي رواها وضع هو أو وضعت باسمه.
مدارس الاستشراق والأصناف المستشرقين
لقد قسمت هذه المدارس الاستشراقية قسمين:
1 التوزيع الجغرافي كالاستشراق في فرنسي وفي انجلترا وفي ألمانية وفي إيطاليا.
2 تقسيم مدارس استشراق حسب تخصصات العلمية المختلفة كأن يتخصص عدد من المستشرقين من بلاد مختلفة بتخصص واحد كتخصص في علوم القرآن والتفسير أو تخصص في علوم الحديث أو تخصص في العقيدة الإسلامية أو في التاريخ الإسلامي أو في تشريع الاسلامي.


الاستشراق الانجليزي والفرنسي
لقد اعتمد استشراق عموما في نشأته على مدرستين الأنجليزية والفرنسية وكل أعمال المستشرقين من الجنسية الأخرى ترجمت من اللغة الأم (الأصل) إما إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو كليهما معا. يقول إدوارد سعيد في كتابه استشراق: "ومنذ بداية القرن التاسع عشر وحتى نهاية حرب العالمية الثانية أي من 1800 – 1950 وقد سيطرت فرنسا وبريطانية على شرق والاستشراق. وبعد أن سيطرت أمريكا حرب الثانية (1945) على شرق أصبحت أمريكا تقوم بالدور التي كانت تقوم البريطانية والفرنسا".
الاستشراق الإنجليزي
الاستشراق الإنجليزي هو أول استشراق عرفته أوربا وترجع نشأته إلى طلبة العلم الانجليزي الذي كانوا يذهبون إلى أندلس صقلية ينشرون الوسطى ليتعلموا علوم العربية وكانوا عندما يرجعون إلى بلادهم ينشرون ما يجلعون من معلمومات ساعدت على ظهور الاستشراق ومن الذين أخذ العلم من الأندلس من الإنجليزي توماس براون، وروجر بيكون، وميخائيل سكوت. وهذا الأخير أصبح برع في اللغة العربية وترجمة كتب أورسطو إلى كتب لغة عربية ويرجع إلى هؤلاء الفضل بنشر علوم اللغة العربية في إنجلترا وفي بلاد الغرب.
وظهر في أول المرة منصب أستاذ في اللغة العربية في جامعتي كبردج وأكسفور واستطاع معظم المستشرقين البريطانيين زيادة شرق الأوسط وكانوا عندما يرجعون إلى بلادهم يقومون بالتدريس والترجمة والتحقيق.
وفي القرن الثامن عشر ازدهر علوم الشرقية وظهر المتشرق جورج سيل George Sale (1731) التي اهتم بالإسلام اهتماما عظيما وقام سنة 1734م بترجمة مشهورة للقرآن الكريم هي أول ترجمة الكاملة باللغة أوربية. وقد اعتمدت كل ترجمات القرآن إلى اللغة العربية بعد ذلك على ترجمت جورج سيل لمدة مائتي عام. وفي القرن التاسع عشر تطورت الدراسات العربية في الإنجلترا وأنشئت في جامعة لندن منصب أستاذا لللغة العربية، ومن مشاهير مستشرقي القرن العشرين وليم موير W. Muir 1905م له مؤلفات عن حياة رسول  وعن التاريخ الإسلامي لا تزالوا مرجعا مهما إلى اليوم. وقد بدأ استشراق الإنجليزي مركزا على دراسة اللغة العربية وآدبها ثم اهتم في القرون الأخيرة بالدراسات الإسلامي.
الاستشراق الفرنسي
ظهر هذا الاستشراق بعد عودة الفرنسيين الذين شاركو في الحروب الصليبية وقد كانت كلية فرنسا مكانا للدراسة اللغة الشرقية وقد أنشأ جيوم بوستل هذه الكلية لتكون نقطة انطلاق الاستشراق الفرنسي وفي سنة 1795م أنشئت مدرسة اللغة الحياة في بارس لإعداد السفراء والقناصر الذين يعملون في بلاد الشرق ولما تولى سلفستر دوساسي تدريس اللغة العربية والفرنسية في تلك المدرسة أصبح يذب إليها الطلاب من كل أنحاء أوربا. ومن أساتذة مدرسة للغة الشرقية بجانب سلفستر دوساسي: جوبير ريو.
وقد أدى احتلال الفرنسا في شمال أفريقيا ولسوريا ولبنان وفتح قناة السويس وجملة نابليون على مصر أدى كل هذا إلى قيام صلات بين فرنسا شرق الأدنى كما أدى احتلال فرنسا للجزائر والتونس والمغرب إلى توسيع دائرة الاستشراق وإلى عناية باللغة العربية والتعرف على الدين الإسلام وعلى حضارة العربية.
ولا ننسى دور جامعة السربون الواضح للتنشيط الدراسة الشرقية في فرنسا وبداية القرن عشرين كانت دراسة المتشرقين الفرنسيين للإسلام غير مختصة ولم يحدث هذا التخصص إلا في بداية القرن عشرين. وقد أصبح كل مستشرقين مختصا بجانب من الجوانب البحوث الإسلامية وصارت اللغة العربية يدرس في المستوى عال في جامعات بارس وليون والجزائر.
أصناف المستشرقين: متعصبون، معتدلون، منصفون.
يدخل في المتعصبون كل المستشرقين الذين كتبوا في دائرة المعارف الإسلامية، مثل: بولذريهر، وهاملتون حب، ومار جليوث، وصمويل زويمر، وماسنيون، وكاراد وقع، ودوزي، ويوسف شاخت، و ج ب ماكدونالد، ونولدكة



التنصير

التنصير هو محاولة إدخال الناس في النصرانية وإبعاد الإسلام عن مجال التبشير.
الفرق بين الاستشراق والتنصير
إن التنصير هو حلقة الأخيرة من حلقات أجنحة المكر الثلاثة التي بدأ بالاستشراق وتوسطها الاستعمار وختمها التنصير.
1 إن الاستشراق متقدمين في زمن التنصير.
2 يتفرق المتشرق بالبحوث والموضوعات الشرقية.
3 يبقى المستشرق عموما في بلده بينما ينتقل المنصر من بلد إلى آخر.
4 لا يصرح المستشرق بهدف في التنصير حتى لو كان خسيسا أما المنصر فلا يخفي دعوته إلى التنصير.
5 لا يتخذ الاستشراق مؤسسات أو معاهد التعليمية في بلاد الذي يذهب إليها ولا يهتم بالنشآت كالمستشفيات والنوادي.
أساليب التيصير
ينقسم التنصير إلى قسمين تنصير مباشرة و تنصير غير مباشرة.
- أما تنصير مباشر فهو عن طريق الوعظ العام في الأماكن العامة لتعريف الناس بالمسيح والمسيحية وبيان أن المسيحية هي من أفضل الأديان.
- أما تنصير غير مباشر فهو أسلوب المستعملة الآن ويشمل الأساليب الآتية:
1 أسلوب الطب الذي جعله المنصرون وسيلة تقاربهم من المرضى وكان طبيب المنصر يصل إلى جميع الناس عن طريق المرضى الذين يعالجهم وعن طريق استخدام النساء الطبيبات اللاتي يذهبن إلى البيوت ويتصلن بالنساء مبشرة.
2 أسلوب التعليم الذي ثبت أنه أفضل الوسيلة للتنصير وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بأطفال بسن مباكرة.
3 وهناك جامعات تابعة للكنائس كجامعة الأمريكية في كل بيروت، وأنقرا, والقاهرة، ومعهد الفرنسي في الإسكندرية.
4 لقد تعودت السفارات الأجنبية مساعدة المنصرين الذين يقعون في المشاكل كل في البلاد التي هم فيها بجانب أن المنصرين يتجسسون لصالح دولهم بأمور السياسة والجيش.
5 التنصير الخفي وهو أن يدخل المنصرون إلى البلد من البلاد كالمواظفين أو المهندسين أو الأطباء أو المعلمين ثم يقومون في أوقات فراغهم بتوزيع الإنجيل والنشرات التي عن النصرانية.
6 التنصير الوطني وهو أن يرعى الكنائس بالبلاد أفريقيا والآسياوية أناصر وطنية بدل الشخصيات الأجنبية.
7 التنصير عن طريق الكتب والمطبوعات. والإنجيل هو أهم المطبوعات ومع كل ذلك لم تستطع هذه المطبوعات تحول المسلمين عن دينهم لكنها نجحت في تشكيك البعض في إسلامه والسبب بعدم تأثير هذه المطبوعات في المسلمين يرجع إلى ضعف ترجمات الكتب المقدس وعدم قدرتها على منافسة القرآن الكريم الذي يتميز بجمال أسلوبه وعمق معانيه.
8 التنصير عن طريق الحروب والمجاعات، فقد تعرض العالم الإسلامي إلى مصائب كثيرة تتعلق باللاجئين وبضحايا الحروب، ومن الحروب ما حدث في اللبنان، والعراق، والأفغانستان، وغيرها من بلاد المسلمين. وقد حدثت ماجاعات أصابت ملايين المسلمين ليس ما حدث في موريتانيا، وصومال، وبنجلاديش، ومناطق باكستان، وفي البوسنة، وهررق، وهذه الملايين الجائعة هي مسرح نشاط الجمعيات التنصيرية.
بعض مؤتمرات المنصرون
1 مؤتمر القاهرة 1906م
2 مؤتمر فلسطين 1935م

1 مؤتمر القاهرة 1906م
حضروا منصرون في كنائس تنصيرية من بلاد مختلفة أمريكية وإنجليزية وألمانية وهولندية وسويدية. وقد علج المؤتمر مسائل الآتية:
1 إحصاء عدد المسلمين في العالم
2 الإسلام في أفريقيا
3 الإسلام في الدولة العثمانية
4 الإسلام في الهند والبارس والملايو والصين
5 كيفية مساعدة الذين يتركون الإسلام ويتنصرون
6 شؤون المرأة المسلمة
7 معالجة السعوبات التي تمنع تنصير المسلمين
من هذه المعالجات ضرورة
1 أن يتعلم المنصرون لهجات المسلمين العامية ومخاطبتهم حسب عقولها
2 ضرورة دراسة المبشرين للقرآن
3 تأسيس الإرساليات الطبية
2 مؤتمر القدس (فلسطين) 1935م
القى فيه صمويل زوير خطبة جاء فيها إن مهمة (البسكير) ليس إدخال المسلمين إلى المسيحية بل هي إخراجهم من الإسلام وتشكيكهم فيه وهذا ما قمتم به خير قياما خلال أعوام الماضية.
بداية التنصير في بعض الدول العربية
بدايته في السودان
في عهد الحكم محمد عبد المهدي وخليفته عبد الله التعا بشير صنع التنصير في السودان ولما انهزم خليفة المهدي في معركة كرري 1898م أصبح السودان محكوما عن طريق الإنجليزي والمصريين فقررت الإدارة البريطانية صنع التنصير في شمال السودان وسمحت به في الجنوب.
التنصير في الجنوب
قسم الجنوب بين الكنائس المسيحية إلى ثلاثة مديريات وكان ذلك في سنة 1904م وهذه المديريات هي:
1 مديرية بحر الغزال وكانت من نصيب الكنيسة الإيطالية.
2 مديرية الإستوائية وكانت من نصيب الكنيسة البريطانية.
3 مديرية أعمالي النيل وكانت من نصيب الكنيسة الأمريكية.
وقد عزم جميع المنصرين في الجنوب التخلص العنصر الإسلام العربي من الجنوب والموظفين والتجار ومن كل ماله علاقة باللغة العربية بالجانب فصل الجنوب عن الشمال وجعل الجنوب لمنطقة معزولة واستطاع المنصرون تكون الجنوب على الطريقة النصرانية من حيث الثقافة الدين.
التنصير في جبال النوبة (جنوب كردفان)
كانت الكنيسة الكاتوليكية أول من دخل منطقة جبال النوبة في بداية قرن التاسع عشر لمنع انتشار الإسلام وفي بداية قرن العشرين سمحت الإدارة البريطانية للكنائس لأن تمارس التنصير في هذه المنطقة عن طريق تقديم الخدمات الصحية والتعليمية.
ولما شعرت الحكومة البريطانية لأن التنصير لم ينجح في هذه المنطقة طلب مجيئ الجمعية المسيحية من إنجلترا وسعدتها بالمال وقامت هذه الجمعية يفتح المدرسة في سلارا 1935م وتبع ذلك انتشار ثلاث مدارس أخرى في مناطق المختلفة من جبال النوبة وقد أخذ المنصرون الحروف اللاتينية بالتدريس اللغة العربية.



بداية التنصير في بعض دول الخليج
عن طريق:
1 جمعية البعثة الكنيسية التي أشمت عام 1799م يوجد منها ثلاث جمعيات كفروع لها في البحرين وتوجد جمعية واحدة في كل من عمان وأبي ظي وكانت كلها تعمل في مجال الصحة والتعليم.
2 الكنيسية الإصلاحية الأمريكية التي أسست عام 1857م وهو بروتستنتية وتعمل في الكويت والبحرين وعمان وأنشئت هذه الكنيسة مستشفى في الكويت عام 1920م.
وقد دخل صمويل زويمر البحرين عام 1890م وأنشأ أول عيادة الطبية في كل من البحرين والكويت وعمان وأنشئت هذه الكنيسة الإصلاحية المستشفى الأمريكي في البحرين عام 1902م وأنشئت أول عيادة تابعية للكنيسة في دولة القطر عام 1948م لكن دولة القطر استولت عليها بعد ثلاث سنوات من إنشأها 1951م والكنانس في دولة قطر كلها الكاتوليكية ومعظم أعضائها من الهنود الذين يصل عددهم إلى ألف وخمس مائة شخص إما في دولة الإمارات العربية المتحدة فإن العمل الكنسي ينحصر في المستشفى العين.
كيفية مواجهة الاستشراق والتنصير
للتخلص في التنصير:
1 لا بد من التبشير بالإسلام في بلاد الغرب ليعلم الغربيون عظمة الإسلام وحاجتهم إليه.
2 لا بد من صنع الأفلام وعرضها على الغربيين.
3 لا بد من إنشاء مجلات إسلامية خاصة بالأطفال.
4 تأليف الكتب والنشرة الخفيفة عن الإسلام.
5 محاربة الجهل عن طريق توسيع مجال التعليم وأسلمة مناهجه حتى تتفق مع أهداف الإسلام.
6 محاربة الفكر حتى لا يجد المنصرون فرصة لتقديم خدماتهم.
7 الاهتمام بنشاط الشباب ودور رعاية الأيتام والأرامل والمطلقات بجانب الاهتمام بالتكافل الاجتماعي.
وقد عقدت مؤتمرة إسلامية كثيرة لبحث مشاكل الدعوة ووسائلها. من هذه المؤتمرة هي مؤتمرة العالمي لتوجيه الدعوة الذي انعقد في المدينة المنورة عام 1977م وكان من توصياته:
1 تنقية مناهج التربية والتعليم وإخراجها على أسس الإسلامية مع إعادة كتابة التاريخ الإسلامي.
2 إعداد النشاط الثقافي والرياضي والاجتماعي الخاص للشباب المسلم.
3 الاهتمام بالمرأة دينيا وتربويا وثقافيا.
4 توعية القوة المسلحة توعية دينية.
5 إنشاء مساجد لكل الجامعات والمعاهد والمصانع والمؤسسات.
6 تخصيص بعض المال لنشر الدعوة الإسلامية وإعداد الدعاة والداعية إعدادا علمية.
7 إنشاء إذاعات إسلامية عالمية متخصصة.
8 اهتمام أجهزة الإعلام لرد الشبهات التي توجه إلى الإسلام.
9 قيام رابطة العالم الإسلامي بإنشاء مركز الإعلام لجمع الأخبار والمعلومات وتوزيعها على منظمات الإسلامية أولا بأول.
10 إنشاء أقسام مهنية لتدريب الطلاب للمدارس الإسلامية في أفريقيا على بعض الحرف والصناعة.
11 منع نشاط المؤسسات التنصيرية.

Related Post



Tidak ada komentar: